القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي لغة جافا سكريبت JavaScript وما هي استخداماتها ؟

هل تساءلت في يوم ما ، ما هي لغة جافا سكريبت ، وما هو استخدامها ومميزاتها ، وكيف تعمل ، ولماذا هي تعد من افضل لغات البرمجة حاليا ان لم تكن افضلها ، كل هذا واكثر سوف نتعرف عليه في هذه المشاركة بإذن الله.
javascript

ماهي لغة جافا سكريبت Java Script ?

هي لغة برمجية ديناميكية ويطلق عليها اختصاراً بين المطورين JS ، تم عملها لتطوير وانشاء المواقع الإلكترونية وصفحات الويب وجعلها حية، وتكتب تلك اللغة بشكل أكواد و اسكربتات، ويحتوي أي متصفح مثل:( جوجل كروم ، اوبرا ، أو فاير فوكس ، وغيرها.. ) علي أداة جافا سكريبت ، تم انشاء لغة جافا سكريبت وعرضها لأول مرة للمطورين في شهر سبتمبر عام 1995 علي يد المبرمج "برندان ايخ" ، وبعد انشاءها لاقت رواجا كبيراً بين المبرمجين والمطورين حتي أصبحت افضل لغة برمجية في العالم في وقتنا هذا.

ما هي اهم استخدامات لغة JavaScript ؟

نستخدم لغة جافا سكريبت لإنشاء وتطوير وعمل صفحات الويب والمواقع الالكترونية ، وتسمح لك هذه اللغة بإضافة لمستك الخاصة مثل إضافة وعمل تأثيرات للمواقع الإلكترونية، تستخدم أيضا في تنفيذ أوامر و إجراءات عديدة جداً مثل:

  • تطوير و إنشاء المواقع علي شبكة المعلومات
  • انشاء وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول.
  • انشاء خوادم الويب وتطوير برامج الخادم
  • تطوير وصنع الألعاب
  • عمل العروض التقديمية
  • إضافة التأثيرات والألوان للمواقع الإلكترونية
  • عرض البينات والمعلومات
  • انشاء وتطوير العاب المتصفح اون لاين

مميزات لغة جافا سكريبت ؟!

  1. منصة ولغة مستقلة
  2. الكتابة الديناميكية
  3. لغة جافا سكريبت هي حجر الأساس لكل شخص يريد تعلم البرمجة
  4. لا تحتاج الي برامج ثقيلة فقط برنامج Notepad 
  5. تدعم الكثير من متصفحات الويب
  6. خفيفة الوزن ولا تستهلك موارد الجهاز الذي تعمل عليه
  7. سهلة التعلم ولا تحتاج الي اشخاص محترفين لتعلمها
  8. تدعم العديد والكثير جداً من أنظمة التشغيل وتعتمد علي نظام تشغيل واحد
  9. تدعم لغة جافا سكريبت البرمجة الشيئية.
  10. تمتلك شعبية كبيرة جدا بين المطورين والمبرمجين وهي الآن اكثر لغة برمجية استخداماً حول العالم.

ما هو الفرق بين لغتي JavaScript و لغة Java

يوجد خطا كبير وشائع بين بعض الأشخاص و هو ان لغة جافا سكريبت و لغة جافا هما لغة برمجية واحدة ، و الحقيقة التشابه الموجود بين اللغتين بسيط جدا واعتقد ان سبب قول بعض الناس ذللك هو ان اللغتان متشابهتان في الاسم لا اكثر ، فهما يعملان علي أنظمة تشغيل مختلفة وموارد أجهزة متفاوتة.

كيف تقوم بتعلم لغة JavaScript من الصفر الي الاحتراف?

نصيحة 👈 :  قبل البدء في تعلم لغة جافا سكريبت عليك ان تكون في حالة استعداد لتعلم هذه اللغة فهي لغة برمجية سهلة التعلم ولكن سوف يواجهك بعض المشكلات والصعوبات بكل تأكيد عليك بحل تلك المشكال والصعوبات بهدوئه واحترافية ولا تيأس أبدا ، قم بتحديد الغرض او الهدف من تعلم لغة جافا سكريبت كما ذكرنا في أعلا المقالة أهم استخدامات لغة JavaScript ، يمكنك تعلم لغة جافا سكريبت من هذه المصادر الموثوقة فلقد وفرنا لكم افضل المصادر لتعلم هذه اللغة البرمجية بسهولة كبيرة ويمكنك تعلم تلك اللغة من خلال شرح فيديوهات اليوتيوب باللغة العربية من خلال هذا الرابط او بإمكانك تعلم جافا سكريبت من خلال موقع Tero Courses باللغة العربية.

لقد انتهي موضوعنا الذي كنا نقوم بالشرح فيه عن ما هي لغة جافا سكريبت وكافة جوانبها ، اذا كان هناك أي مشكلة او إضافة للمشاركة اكتب لنا في قسم التعليقات 💬 في الأسفل .. سلام 💖😘
author-img
إسمي محمد باهي درويش من مصر محافظة كفر الشيخ - يوتيوبر مصري ومدون تقني ومؤسس مدونة تكنو درويش المهتم بتقنيات وشروحات الجوال والكمبيوتر المختلفة، وهدفي هو النهوض بالإنسان العربي.

تعليقات